الأربعاء، 15 أكتوبر 2014

خطوات أولى إلى صروح العلم بالمدرسة الأولى بصامطة

 خطوات أولى إلى صروح العلم بالمدرسة الأولى بصامطة







برنامج الأسبوع التمهيدي في المدرسة الأولى بصامطة
خطوات أولى إلى صروح العلم




تنفيذا لخطط وبرامج التوجيه والإرشاد نفذ في المدرسة الابتدائية الأولى بصامطة برنامج الأسبوع التمهيدي

وكان كالتالي
بداية تم الاجتماع من قبل مديرة المدرسة الأستاذة عائشة الحمدي بالمعلمات وتوصيتهن على الاهتمام بالطالبات عامة

والمستجدات بشكل خاص

تم تكوين لجنة من المعلمات لاستقبال الطالبات المستجدات
تم الاستعداد لاستقبال التلميذات المستجدات بالصف الأول الابتدائي
بتهيئة المدرسة وإظهارها بالمظهر الملائم
حتى تشعر التلميذة بالإطمئنان وعدم الرهبة والخوف من الجو المدرسي
تحت شعار خطوات أولى إلى صروح العلم





الهدف العام للبرنامج:
مساعدة الطالبة على التكيف مع المجتمع المدرسي الجديد و تحقيق الأمن النفسي و الاجتماعي لها
.
الأهداف التفصيلية :
1- المساعدة في تكوين اتجاه إيجابي لدى الطالبات نحو المدرسة وإكسابهن خبرات مدرسية مبكرة تسرع بعملية التكيف .

2- تيسير انتقال الطالبة من محيط بيئتها الذي تعودت عليه وألفته إلى محيط المدرسة تدريجياً مما يخفف شعور الرهبة في نفسها ويحل محله شعور الألفة و الطمأنينة
.
3- تيسير تكيف الطالبة وتعاملها مع عناصر مجتمعها الجديد من زميلات ومعلمات و إداريات وأنظمة وأدوات ومباني
.
4- تدريب تلميذات الصفوف العليا في المرحلة الابتدائية على التعامل مع الأصغر منهن برفق وأدب ولطف واحترام .

5- إتاحة الفرصة لمعلمة الصفوف المبكرة لتتعرف على شخصية كل طفلة وأنماط سلوكها ومسارات نموها في جو من المحبة و التسامح تتصرف فيه الطفلة بعفوية ، فيكون ذلك منطلق للتعامل مع كل طفلة بما يتناسب مع طبيعتها
.
6- بث الطمأنينة في نفوس أولياء الأمور بتعميق الشعور لديهم بأن بناتهن في أيد أمينة وأنهن محل الاهتمام و الرعاية .

7- تقديم نماذج من الأساليب التربوية التي يمكن على غرارها أن تعامل التلميذات وفقاً لخصائص نموهن الجسمي و العقلي و النفسي و الاجتماعي
.
8- توعية الطالبة ببعض السلوكيات الخاطئة عن طريق الأنشطة اللاصفيه
.
9- إيجاد جو من المتعة للطالبات عن طريق ممارسة بعض الأنشطة الترفيهية الهادفة .
اليوم الأول الأحد
وأثناء دخولهن المدرسة يوم الأحد 5 / 11/ 1435هـ تم استقبالهن بالأناشيد والحلوى والهدايا

والتعرف على الطالبات
ومنحهن بطاقة التلميذة المستجدة
ثم تم الترحيب بهن في المكان المعد لاستقبالهن هن وأمهاتن
و تعريفهن بمعلماتهن والطاقم الإداري بالمدرسة ومرشدة الطالبات
كلمة ترحيبية من الإدارة والمرشدة والمعلمة
وكلمة لإحدى الأمهات
ثم بعد ذلك تعريفهن بأهمية وجبة الإفطار وأهمية شرب الحليب وتناول التمر مع تعوديهن على آداب الأكل والشرب
عن طريق عروض البوربوينت

وتناولن إفطارهن

ثم بعد ذلك اصطحبت كل معلمة تلميذاتها في مجموعات للمرور على مرافق المدرسة والتعرف عليها مع تعويدهن على أهمية المحافظة على النظافة ثم بعد ذلك عدن لمكان الاستقبال
ثم تم توزيع على الأمهات منشورات ومطويات
وتم القيام ببعض الأنشطة والألعاب المسلية


ثم ودعت التلميذات في تمام الساعة العاشرة بمثل ما استقبلن به من حفاوة وتكريم للقضاء على الرهبة لدى بعض التلميذات


وقد شرفت البرنامج المشرفة الإدارية الأستاذة مريم محجب من مكتب التربية والتعليم بصامطة

اليوم الثاني

في اليوم الثاني يوم الأثنين 6/ 11 / 1435هـ تم استقبالهن بالهدايا والأناشيد
الهدف المراد تحقيقه في اليوم الثاني تعويد الطالبات على النظام المدرسي ومساعدتهن على التكيف مع كافة منسوبات المدرسة عن طريق شرح بعض التعليمات وتوضيحها بصورة مبسطة
-
مضمون برنامج اليوم الثاني:-
تم استقبالهن أولاً في المكان المعد للاستقبال
مع أناشيد ووجبة إفطار
وألعاب مسلية
ثم تقسيمهن على الفصول
تدريب الطالبات على الجلوس في الفصل

- تعليم الطالبات النظام المدرسي عن طريق اللعب والمسابقات
عرض قصص وأسئلة وجوائز
تناول وجبة الإفطار .
-
قراءة سورة الفاتحة .


- ملاحظة وتدوين قدرات الطالبات في سجل الملاحظات
- أنشطة للترفيه والتسلية .

- الانصراف الساعة 10-

مضمون برنامج اليوم الثالث :


الهدف المراد تحقيقه:
تدريب الطالبات على ترديد بعض الأدعية والأناشيد، وقراءة سورة الفاتحة.

برنامج اليوم الثالث:
الحضور إلى المدرسة في بداية الدوام الرسمي ثم التوجه إلى الفصل مباشرة حيث استقبلتهن المعلمة دون الاشتراك في الطابور الصباحي .
بدأ اليوم الدراسي بقراءة المعلمة سورة الفاتحة وتدريب الطالبات على حفظها .
تدربت المعلمة تلميذاتها على ترديد الأناشيد الهادفة سهلة الألفاظ والمعاني ، وكذلك حفظ بعض الأدعية ., قسم الأنشطة في الكُتيب .



عرض عليهن قصص


ثم أسئلة وجوائز
تلوين بعض الرسومات التي تساعد على غرس العادات السليمة في نفوس الطالبات

تنصرف التلميذات إلى منازلهن عند الساعة العاشرة والنصف صباحاً

- مضمون برنامج اليوم الرابع:

الهدف المراد تحقيقه تعويد الطالبات على الاصطفاف في الطابور الصباحي ، وحفظ سورة الفاتحة وتبصيرهن ببعض الإرشادات الصحيحة لطرق السلامة والنظافة .
-تدريب الطالبات على الاصطفاف في الطابور.
ثم اللعب في ساحة المدرسة والعودة للفصول

- تدريب الطالبات على حفظ سورة الفاتحة .- أناشيد هادفة .
-
ألعاب ترفيهية هادفة .
-
عرض بعض إرشادات السلامة
.-
الانصراف 11


مضمون البرنامج اليوم الخامس
الهدف المراد تحقيقه
تعويد الطالبات على نظام المدرسة وكيفية المحافظة على كتبهن وأمتعتهن
حضرت التلميذات إلى المدرسة في موعد الدوام الرسمي .
انضمت تلميذات الصف الأول مع تلميذات باقي الصفوف بمعونة معلماتهن ووقفت كل معلمة مع تلميذات فصلها . .
تحركت تلميذات الصف الأول الابتدائي قبل تلميذات الصفوف الأعلى .
دربت المعلمة تلميذاتها على استخدام الألفاظ المناسبة وكيفية التعامل معها ومناداتها بلقب أستاذة ، والأسلوب السليم للتعامل مع زميلاتهن مع تشجيع التلميذات على تسميع ماتم حفظه خلال الأيام السابقة ” سورة الفاتحة ، أذكار أناشيد 000 ”.
تسلمت المعلمة الكتب الدراسية لتلميذاتها في حقيبة– وتم توجههن إلى كيفية المحافظة عليها


مضمون البرنامج الختامي

تلاوة آيات من الذكر الحكيم .
-
نشيد هادف

كلمة المديرة
برنامج كيفية التعامل مع الأبناء من تنفيذ مرشدة الطالبات
كلمة لإحدى الأمهات بالنيابة عنهم احتوت على وصايا قيمة
ثم مسيرة تلميذات الصف الأول

وأنشودة ترحيبية بهم

- ألعاب ترفيهية هادفة
-
مشاهد تمثيلية هادفة
نصائح وتوجيهات فلاشيه وعروض بور بوينت
أناشيد لطالبات الصفوف الأخرى
تعريفهن بالمناهج المطورة
وكيفية المحافظة على الكتب المدرسية
ألعاب مسلية
أنشطة
توزيع هدايا على الطالبات
توديعهن بمثل ما استقبلن به

الانصراف الساعة الحادية عشر








تقرير عن استقبال الطالبات المستجدات في الصف الرابع

§ تلاوة آيات من كتاب الله الكريم .
§ كلمة ترحيبية لمديرة المدرسة ومرشدة الطالبات .
§ كلمة ترحيبية من معلمات المدرسة .
§ كلمة الطالبات، يتخللها تعريف الطالبات بأنظمة المدرسة وأهمية احترامها بحيث تصل من خلالها الرسالة المنشودة دون أن يؤثر على سير البرنامج .
§ تقديم وجبة إفطار الاهتمام بالقيمة الغذائية مثلاً : ( تمر ، عصير ، خبز جبن00000000 ).
§ تذكير الطالبات بآداب الأكل والشرب .
§
§ ممارسة بعض الأنشطة ” مسابقات – ألعاب حركية – قصة قصيرة هادفة – تعليق على بعض الصور أو العبارات لتوجيه وإرشاد الطالبات بطريق غير مباشر”.حسب الدليل المسلم لنا .
§ توزيع هدايا على الطالبات.. ومنشورات منوعة .


نماذج مصورة من البرنامج خلال الأسبوع التمهيدي














































شكر وتقدير لكل من ساهم في نجاح البرنامج من
إدارة وإداريات
ومعلمات
وأمهات

مع تحيات توجيه وإرشاد الطالبات بالمدرسة






[/frame]




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق