السبت، 19 أغسطس 2017

الدور الذي تقوم به الأسرة في تهيئة الطفل للدخول والانخراط في المجتمع المدرسي:

الدور الذي تقوم به الأسرة في تهيئة الطفل

 للدخول والانخراط في المجتمع المدرسي:


الحرص عند تسجيل التلميذة بالمدرسة على مقابلة مرشدة الطالبات  وتزويدها بكافة المعلومات عن التلميذة، وخاصة فيما يتعلق بحالتها الصحية، والنفسية، والاجتماعية. -
تعويد التلميذة على الانفصال التدريجي عن المنزل، وعن الأجهزة الذكية وتكوين علاقات اجتماعية جيدة معه . -
شراء الحقيبة والأدوات المدرسية المناسبة، وإشراك التلميذة في اختيارها
تدريب التلميذ على الاستيقاظ المبكر، وارتداء ملابسها بنفسها، وتعويدها على تناول وجبة الإفطار وقضاء الحاجة قبل مغادرة المنزل . -
تشجيع التلميذة وحثها على عدم التغيب عن المدرسة، أو التأخر في الحضور إليها . -
غرس كافة الاتجاهات الإيجابية في نفس التلميذة عن مدرستها ومعلماتها. -

تفهم ولي الأمر لبرنامج وفعاليات الأسبوع التمهيدي بما يساعد على تكيف التلميذة بالمدرسة، وتحقيق نتائج إيجابية في تقبله لها
التزام الأم أو من ينوب عنها بمرافقة التلميذة طيلة أيام الأسبوع التمهيدي حضوراَ وانصرافاَ مع تحفيزها على المشاركة في فعاليات البرنامج . -
إحاطة مرشدة الطالبات بأي تغير غير محمود في سلوك التلميذة أثناء إقامة برنامج الأسبوع التمهيدي . -
تقيد ولي الأمر بكافة التعليمات، والتعاون التام مع إدارة المدرسة فيما يتعلق بالتوجيهات والتعليمات التي تطلب منه خاصة حين الانفصال عن الطفل في حال عدم تقبله -الانفصال عنهما .
تعرف ولي الأمر على الخصائص النمائية لتلك المرحلة والمشكلات السلوكية والنفسية التي قد تظهر على الطفلة، الواردة في دليل الأسبوع التمهيدي الذي توزعه المدرسة في -اليوم الأول، أو النشرات التربوية في هذا الجانب والتي يحصل عليها أثناء فترة تسجيل طفله بالمدرسة.

هناك تعليق واحد:

  1. ممكن افكار للتقييم القبلى لمهارات الاطفال والتى نحدد به ماذا يعرفون لكي نبدء بعده اريد أنشطة للتقييم لمراحل رياض الاطفال
    وشكرا جزيلا

    ردحذف